صندوق الأمم المتحدة للسكان و«ماتيرنيتي فاونداشين» يطلقان النسخة العربية من تطبيق «الولادة الآمنة» |صور

صندوق الأمم المتحدة للسكان و«ماتيرنيتي فاونداشين» يطلقان النسخة العربية من تطبيق «الولادة الآمنة» 

أطلقت المنظمة الدنماركية غير الحكومية العاملة في مجال الأمومة والطفولة “ماتيرنيتي فاونداشين” Maternity Foundation وصندوق الأمم المتحدة للسكان النسخة العربية من تطبيق الولادة الآمنة ” The Safe Delivery App “ المستخدم على نطاق واسع. ويمكّن التطبيق القابلات وغيرهن من العاملين في مجال الرعاية الصحية من ضمان ولادات أكثر أمانًا للنساء والأطفال حديثي الولادة في البيئات ذات الموارد المحدودة.

وصرّحت آنا فريلسن، المديرة التنفيذية لمنظمة “ماتيرنيتي فاونداشين” قائلةً: “لطالما كان وجود نسخة عربية من تطبيق الولادة الآمنة من أولويات منظمة “ماتيرنيتي فاونداشين”، لذا يسرني للغاية أنه بدعم من شريكنا، صندوق الأمم المتحدة للسكان، تمكنا أخيرًا من إتاحة التطبيق باللغة العربية لآلاف العاملين الصحيين من المشاركين في توفير رعاية الأمهات وحديثي الولادة في المنطقة العربية. ومنهم أولئك المعنيون بتقديم الرعاية للنساء الضعيفات والمواليد في العديد من البلدان المتضررة من النزاعات والأزمات في المنطقة.”النسخة العربية لتطبيق (الولادة الآمنة)

وكان إصدار النسخة العربية ثمرة التعاون الوثيق بين منظمة “ماتيرنيتي فاونداشين” وصندوق الأمم المتحدة للسكان وشركاء آخرين، من بينهم جونسون أند جونسون، وأطباء بلا حدود، والذين أسهموا بسخاء في هذه العملية بمواردهم وخبراتهم التقنية، وذلك فضلًا عن الإسهامات التي قدمها عاملون في مجال الرعاية الصحية من العراق والأردن والمغرب والسودان وسوريا، حيث قاموا بتجربة التطبيق وقدموا ملاحظات قيمة.

ومن جانبها، قالت جيتا لال، منسقة برنامج القبالة العالمي التابع لصندوق الأمم المتحدة للسكان: “من المحزن أن نرى الكثير من الدمار الناجم عن النزاعات والأزمات في منطقة غنية ثقافيًا، بل وفي العديد من مناطقها اقتصاديًا أيضًا، غير أنه كان من دواعي سروري أن يتم بعد ما يقرب من عامين من العمل الدؤوب إطلاق النسخة العربية من التطبيق. وسوف تكون هذه النسخة عظيمة الفائدة وذات جدوى كبيرة في مساعدة القابلات وغيرهن من العاملين الصحيين ممن يتصدرون الخطوط الأمامية، إذ سيكون من شأنها توفير رعاية جيدة من خلال تحديث مفاهيمهم الأساسية ومعارفهم بشأن الولادة الطبيعية وحالات الولادة الطارئة الرئيسية”.

وتواجه المنطقة العربية تحديات متفردة في السياقات المتعلقة بصحة الأم والوليد، وهي تحديات تتفاوت تفاوتا كبيرا بين البلدان، التي تأثرت جميعها أكثر من غيرها بجائحة كوفيد-19. ومن المأمول أن يؤدي هذا الإصدار الجديد من تطبيق الولادة الآمنة إلى تمكين العاملين الصحيين في البلدان التي تعاني من معدلات مرتفعة لوفيات الأمهات وحديثي الولادة على وجه الخصوص، والارتقاء بقدراتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن الإصدار العربي الجديد هو أحدث إصدار من تطبيق الولادة الآمنة الذي أطلقته منظمة “ماتيرنيتي فاونداشين”، والمتوفر بالفعل باللغتين الإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى 29 لغة وطنية أخرى، وقد قام أكثر من 270.000 عامل من العاملين في مجال الرعاية الصحية على مستوى العالم، حتى الآن، بتنزيل تطبيق الولادة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock