التوازن النفسى لطلاب الثانوية العامة

التوازن النفسى لطلاب الثانوية العامة
كتبت د./ نجوى سلام
يشعر الطلاب بالقلق والتوتر والخوف مع اقتراب الامتحانات؛ لذلك علينا امتصاص القلق من نفوسهم من خلال تقديم الدعم النفسي لهم، ليمكنهم تحقيق التوازن النفسى وتقييم الأمور بشكل واقعى لا يميل إلى التضخيم وإعطاء الأمور أكثر من حجمها أو التقليل من أهميتها والتعامل بعدم اهتمام، فالتوازن مفتاح النجاح.
فالضغوط النفسية المحيطة بالطلاب بالإضافة إلى ضغط المذاكرة وطول مدة الدراسة، يستنزف طاقة الطلاب وجهدهم، مما ينعكس بشكل سلبى على قدرتهم على التركيز والاستيعاب.
ومن الضرورى تهيئة الجو المناسب لطلاب الثانوية العامة في تلك الفترة الحاسمة قبيل الامتحانات ومدهم بالطاقة الإيجابية من خلال التحدث عن إيجابيات الثانوية العامة والامتحانات وليس السلبيات؛ لتحفيز الطلاب ومنحهم مرونة ذهنية وثبات انفعالي وثقة بالنفس، تسهم فى زيادة التركيز والانتباه، فالشعور بالراحة النفسية والوصول إلى التوازن يساهم فى تقليل الضغط النفسي الذي قد ينعكس انعكاسًا سلبيًا على أداء الطلاب.
  
 نصائح نفسية لطلاب الثانوية العامة :
  • حدد أهدافك بدقة ووضوح، من خلال رؤيتك لقدراتك ومهاراتك بمنتهى الموضوعية .
  • قم بتنظيم وقتك بشكل جيد، وعمل جدول زمني يحدد مواعيد الدراسة والمراجعة لكل مادة بشكل منظم.
  • قسم وقتك بين المذاكرة والراحة لتحافظ على تركيزك وتجدد طاقتك.
  • لا تكثر من المشروبات المنبهة الغنية بالكافيين.
  • احصل على وقت كافى للنوم ليمكنك التركيز بشكل أفضل.
  • خصص وقت للترفيه وتجديد طاقتك من خلال ممارسة الرياضة والاسترخاء وسماع الموسيقى للحفاظ على صحتك البدنية والنفسية.
  • انظر للأمور نظرة إيجابية مملوءة بالتفاؤل.
  • تناول وجبات صحية متوازنة لتجديد الطاقة وزيادة التركيز والانتباه.
  • ركز على إيجابياتك ومواطن القوة التي تملكها واستخدمها للوصول إلى أهدافك..
  • قسم وقتك بين المذاكرة والترفيه، فالتوازن بين الدراسة والاستراحة يمكن أن يزيد من فعاليتك وتركيزك.
كلما واجهتنا تحديات وصعوبات نتذكر قوة إرادتنا وثقتنا بأنفسنا، الحياة مليئة بالفرص والإمكانيات، ونحن قادرون على النجاح وتحقيق أحلامنا، الثقة بالنفس هي الدعامة التي تبني عليها نجاحنا، العزيمة والإصرار يساعدنا على تحقيق أهدافنا.
استفيدوا من اللحظات الإيجابية في حياتكم واجعلوها محفز للتقدم والتطور. تذكروا كل الإنجازات الصغيرة والكبيرة التي حققتموها، واستخدموها كدافع للمضي فى طريق النجاح. ابحثوا عن الجوانب الإيجابية في كل تجربة، استفيدوا من الفرص التي تأتي في طريقكم.
فالثانوية العامة ليست نهاية المطاف، بل هي بداية رحلتكم نحو النجاح والتميز في المستقبل، استمتعوا برحلتكم، واستفيدوا من كل فرصة للتعلم والتطور.
فلنتحدى أنفسنا ونسعى لتحقيق أحلامنا. نحن على يقين بأنكم قادرون على النجاح، فقط استمروا في العمل بجد وإصرار. أتمنى لكم كل التوفيق في اختباراتكم ومستقبلكم المهني.
 
 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock