«البحوث الفلكية» تكشف تفاصيل خسوف القمر لأكثر من 4 ساعات بعد غدٍ

«البحوث الفلكية» تكشف تفاصيل خسوف القمر لأكثر من 4 ساعات بعد غدٍ
متابعة/ داليا محمد
أعلن الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن العالم سوف يشهد خسوفًا قمريًا بعد غد لنحو ٤ ساعات، وفقا للحسابات الفلكية التى يجريها معمل أبحاث الشمس.
وأضاف «رابح» أن الخسوف القمرى سيظهر فى بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندى والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسى وشرق بولينيزيا، ويتزامن وسط هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام ١٤٤٦ هـجريا.
ولفت إلى أن الظاهرة سترى فى مصر، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة ٣.٥ ٪ من مساحة قرص القمر (ما يقابل ٠.٠٨٥ من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة، مشيرًا إلى أن مدته الكلية ستكون منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ٤ ساعات و٦ دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئى فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و٣ دقائق.
وأوضح «رابح» أنه يلاحظ أن القمر سيغرب فى تمام الساعة ٦:٤٧:٢٥ صباحًا، أى بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئى بينما يبقى فى المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلى (التى لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock