الطريقة الكركرية.. ملابسهم غريبة وشيخهم أغرب «صوفي» يعيش البذخ في جلباب الزاهد| القصة الكاملة

 

متابعه/ نور خليل

ما هي الطريقة الكركرية ؟ سؤال طرح نفسه خلال الساعات الماضية بعدما انتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي لاتباع الطريقة الكركرية، وهم يرتدون ملابس كثيرة الألوان، أثناء احتفالهم بمناسبة ذكرى عيد المولد النبوي الأسبوع الدولي السادس للتصوف في الفترة الممتدة من 15 إلى 21 سبتمبر 2024.

 

أين مقر الطريقة الكركرية
والطريقة الكركرية تعد من الطرق الصوفية الحديثة النشأة بالمغرب، يوجد مقرها في مدينة العروي بإقليم الناظور، بحيث يعرف، أتباعها باسم “الفقراء” ويتميزون بردائهم المرقّع بألوان الطيف، بحيث يقومون بخياطة المرقعة بأيديهم

مقر الطريقة الكركرية في مصر
دشن أتباع الطريقة الكركرية المغربية فى مصر، فرع للطريقة الكركرية في محافظة الإسماعيلي، ويأتي تدشين هذا الفرع للزاوية الكركرية، بعد انضمام عدد كبير للطريقة المغربية في مصر، حيث وصل أتباعها إلى أكثر من ألف مريد، ولم يعرف حتى الآن السر الذي جعل المصريين ينضمون لهذه الطريقة التى ظهرت في المغرب منذ 10 سنوات على أقصى تقدير.

 

شيخ الطريقة الكركرية محمد فوزى الكركري

وزار شيخ الطريقة الكركرية محمد فوزى الكركري مصر، خلال العام 2019، والتقى وقتها أتباع ومريدى الزاوية الكركرية، ونظم مجلس علمي له بمحافظة الشرقية حضره عدد من أتباعه ومريديه في مصر.

 

كم أتباع الطريقة الكركرية
والطريقة الكركرية التي يتزعمها فوزي الكركري، من الطرق الصوفية المنتشرة في شمال إفريقيا، وتتمركز فى دولة المغرب، حيث يصل أتباعها حول العالم، إلى نصف مليون مريد، حسب آخر إحصائية أعدتها الطريقة، وتحظى الطريقة الكركرية بانتشار واسع بين الشباب فى الشمال الإفريقى.

 

واعتاد أتباع الطريقة الكركرية المغربية، على ارتداء الملابس الملونة والمرقعة، حيث يعتبرون ذلك من آداب الزهد والتقشف، الأمر الذى أثار استغراب الجميع خلال الفترة الأخيرة، وتقوم الكركرية بدور هام وحيوى فى المجالات الإنسانية والاجتماعية، حيث قامت مؤخراً بإطلاق عدة مبادرات تنموية في القارة الإفريقية خاصة الكاميرون ونيجيريا.

من هو الشيخ فوزي الكركري
الشيخ فوزي الكركري، المعروف أيضًا باسم الكركري، هو شخصية صوفية مثيرة للجدل في المغرب، ولد عام 1974 في مدينة تمسمان، بالريف المغربي، وأسس الطريقة الكركرية، وهي طريقة صوفية حديثة نسبياً، انطلقت عام 2005.

 

ممارسات الطريقة الكركرية
وفيما يخص ممارسات الطريقة الكركرية فهي تتميز بممارساتها الصوفية الفريدة، بما في ذلك:

الورد: وهو سريان نوراني يمدّه الشيخ للمريد.

الحضرة: جلسات ذكر وحضرة للوصول إلى حالات روحية عليا.

مشاهدة النور الإلهي: يعتقد مريدو الطريقة أنهم يشاهدون النور الإلهي والحقيقة خلال الحضرة.

وحدة الوجود: يؤمن بعض أتباع الطريقة بوحدة الوجود، وهي فكرة فلسفية تعتبر أن الله هو كل شيء وكل ما في الكون.

 

انتقادات ضد الشيخ فوزي الكركري
ويواجه الشيخ الكركري العديد من الانتقادات، تشمل: الابتداع: يرى بعض علماء الدين أن الطريقة الكركرية بدعة، أي أنها ممارسات دينية لم تكن موجودة في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ويتهم البعض الشيخ الكركري بالشعوذة والسحر لجذب المريدين، ويعيش الكركري حياة مترفة، حيث يسافر حول العالم ويقيم في فنادق فخمة، مما أثار استياء بعض منتقديه.

الشيخ فوزي الكركري
وعلق الشيخ الكركري على كل ما سبق بنفيه لجميع الاتهامات الموجهة إليه، ويؤكد صحة ممارساته الدينية، كما يدافع عن أسلوب حياته، معتبراً إياه من حقه كأي فرد.

صلاح التيجاني لـ صدى البلد: إللي عايز يعرفني يخش على الأبليكشن الخاص بي
بعد إدعاءات بالتحرش.. صلاح التيجاني يواجه هذه العقوبة حال إدانته
«بقيت ترند يا جماعة»|صلاح التيجاني عن اتهامه بالتحرش: صفحتي بتتهكر.. وسعيت أجوزها لابني
مدد يا شيخ المشاهير| لماذا اتُهم صلاح الدين التيجاني بالتحـ.رش؟.. وعلاقته بزواج سمية الخشاب وأحمد سعد
الشيخ الكركري يلقي محاضرات في أمريكا

ومن بين القضايا التي أثارت جدلاً بخصوص الشيخ الكركري، هو أنه في عام 2023، ألقى الشيخ الكركري محاضرة في جامعة شيكاغو حول “التصوف الحي والذكاء الاصطناعي”، حيث تساءل العديد عن مدى كفاءة الكركري للتحدث في موضوع معقد كهذا، خاصةً أنه لا يحمل أي شهادات علمية رسمية.

 

على مستوى آخر يشتهر الشيخ الكركري بسفرياته المتكررة حول العالم، حيث يزور مختلف الدول لقضاء العطلات أو لحضور المؤتمرات، حيث أثارت صوره على وسائل التواصل الاجتماعي استياء بعض منتقديه، الذين اعتبروها تناقضاً مع تعاليم الزهد والتصوف.

 

الشيخ فوزي الكركري شخصية صوفية مثيرة للجدل في المغرب، تُحيط به العديد من الشائعات والانتقادات، بينما يدافع هو عن نفسه وعن ممارساته وأسلوب حياته، لتبقى شخصية الكركري ظاهرة غامضة تجذب اهتمام الكثيرين، سواء من المؤيدين أو المعارضين.

 

حرب جديدة ضد الشيخ فوزي الكركري

شهدت مواقع التواصل الاجتماعى خلال الأيام الماضية حرباً ضروس، بين مجموعة من المنشقين عن الطريقة الكركرية المغربية وبعض أعضاء الطريقة الحاليين، واتهم المنشقون الشيخ فوزي الكركري شيخ الطريقة الكركركية بالدجل والشعوذة والكذب على المريدين ووصف نفسه بصفات لا يتصف بها سوى أقطاب الصوفية الأوائل، وإلحاق الضرر بالمنهج الصوفي وتشويه صورة التصوف الإسلامى السنى، وارتداء خرق بالية «ملابس ممزقة» لادعاء الزهد والتقشف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock