>

التطبيق خلال ساعات.. «أقصى ارتفاع ٤ أدوار» أبرز الاشتراطات البنائية الجديدة

شارك الخبر

كتبت : حنان ابو ضيف

رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، أن الحكومة وافقت على الاشتراطات البنائية والتخطيطية ومنظومة التراخيص الجديدة، لافتاً إلى أنه سيتم البدء في تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة، وكذا منظومة التراخيص الجديدة على المدن التي تم اختيارها للتطبيق التجريبي بداية من 1 مايو 2021، لمدة شهرين، على أن يبدأ التطبيق في باقي المدن المصرية بدايةً من 1 يوليو 2021.

وترصد  في السطور التالية أبزر المعلومات عن منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة.

من جانبه  أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم» إن الاشتراطات البنائية الجديدة لا تختلف كثيرا عن القديمة ولكن تم وضعها من أجل تنظيم عملية البناء العشوائي في مصر.

وأكد وزير التنمية المحلية إن أهم ملامح تلك الاشتراطات وجود جراجات أسفل كل عقار وذلك لمنع الاختناق المروري بالشوارع مشيرا إلى إنه تم تحديد الارتفاعات بناء على عرض الشارع حيث يكون أقصى ارتفاع ٤ ادوار وارضي مع الالتزام بوجود جراج أسفل كل عقار مشددا على أنه لا تهاون في وجود جراج أسفل كل عقار.

وعن مساحة الجراجات اسفل العقار أكد شعراوي إن ذلك سيتم من خلال كود الجراجات والتي سيتم طبقا لمساحة كل شقة بالعقار مثالا أن تكون مساحة الشقة ٩٠ مترا لها سيارة واحدة ومساحة الشقة ذات مساحة ١٥٠ مترا سيارتين.وأشار الوزير إن العقارات التي سيتم بناءها على المحاور الرئيسية وكورنيش سيكون لها وضع خاص في ارتفاع الأدوار وذلك من خلال تقديم صاحب العقار الأوراق اللازمة للمحافظة مطالبا بعدد الادوار  وسيتم بعد ذلك عمل مذكرة بموقع الأرض وبناء عليه سيتم عمل مذكرة يتم تقديمها لهيئة التخطيط العمراني وسيتم الموافقة على الأدوار المطلوبة طبقا لمساحة الأرض وعرض الكورنيش والمحاور.وعن موقف الرخص البناء التي تم إصدارها قبل وقف عملية البناء أكد وزير التنمية المحلية إن تلك الرخص سارية شرطا واحد أن يكون للعقار جراج خاص به وفي حالة عدم وجود جراج يجب تقديم ما يثبت انه قام بشراء أماكن بجراجات اخرى بعدد الشقق الموجودة بالعقار.

وأضاف وزير التنمية المحلية إنه من الممكن إلغاء الرخصة التي تم إصدارها قبل وقف البناء في حالة واحدة إذا كان بالعقار مخالفات جسيمة فسيتم  وقف الرخصة فورا حفاظا على أرواح المواطنين.

وقال شعراوي إن رخصة البناء سيتم إصدارها من خلال استلام المركز التكنولوجي التابع للحي أو المدينة أو المركز ملف البناء، ثم يتم إرساله إلكترونيا إلى الجامعة المصرية الحكومية الموجودة في المحافظة.
وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن سيتم بعد ذلك فحص ملف البناء  مرة أخرى من خلال لجنة الفحص ثم يتم إرسال ملف الفحص بالكامل إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ثم يتم إصدار رخصة البناء بالكامل مآمنة من قبل هيئة الوثائق المؤمنة وبذلك يتم صدور رخصة العقار، مشيرا إلى أن الحي يأخذ نسخة رخصة المرافق بأن العقار  جاهز بمطابقة رخصة البناء.

وتأتي أهمية الاشتراطات البنائية الجديدة في، تقليل ظهور مناطق عشوائية،  والحفاظ  على البنية التحتية والمرافق «مياه وصرف وكهرباء وغاز»،  والعمل على  تحديد شكل العمران في كل منطقة ومدينة ومحافظة، وضمان الحوكمة الكاملة لمنظومة استخراج تراخيص البناء، كما تسهم في توحيد شكل العمران في مصر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق