اخبار علمية عالمية….. أنبس حنا

حفيد من أحفاد الفراعنة العظماء عالم من علماء مصر بلد العلم والعلماء مناره العلم والعلماءانارت العالم العالم فجر التاريخ بعلمها وعلماؤها اليوم نتحدث عن عالم من ابناء صعيد مصر
كتبها/ ايمي ابو المجد

أنيس حنا، شاب مصري ولد في أسيوط وانتقل مع أهله إلى الإسكندرية وهو في عمر 10 سنوات، ويبلغ من العمر حالياً 28 سنة.
– تعلم أنيس في الإسكندرية وتخرج من كلية الطب بجامعة الإسكندرية عام 2017.
– يعشق أنيس التراتيل وعزف الناي، حيث يملك صوتاً جميلاً، بشهادة أبناء كنيسته، ما جعله أحد أعضاء كورال «قلب داود»، أشهر الكورالات المسيحية، بالإضافة إلى كورال كنيسته.

أنيس حنا تخرج فى كلية طب الإسكندرية عام 2017، وهو زميل أبحاث ما بعد الدكتوراة فى كلية ألبرت أينشتاين فى نيويورك.

يقول «حنا»: «المحور الأساسى لأبحاثى كان اكتشاف الجينات المسؤولة عن شفاء نسيج القلب المتضرر من الجلطة، وعلى مدار 4 سنوات من البحث اكتشفت مع فريق بحثى فى كلية ألبرت أينشتين أهم الجينات المتحكمة فى التهابات وتليف عضلة القلب».
يضيف: «من أهم الجينات التى اكتشفناها ما يسمى Smad3، وهو مهم جدا فى تفاعلات السيتوكين cytokine signaling، وأثبتنا ذلك فى دراسة نشرت فى دورية (أبحاث الدروة الدموية)»، وهى من أهم الدوريات فى مجال أبحاث القلب على مستوى العالم«.
يوضح الطبيب المصرى: «أدخلنا تعديلا على هذا الجين فى الخلايا المسببة لالتهاب القلب فى حيوانات التجارب، وأخضعناها لجلطة قلبية كما يحدث فى البشر، واكتشفنا أن هذا الجين مسؤول عن تنشيط هذه الخلايا لإزالة بقايا الجزء التالف من القلب».
منذ طفولته فى إحدى قرى صعيد مصر، كانت عبارة «جلطة قلبية» تصيبه بالفزع، لأنه كان يعلم مسبقا أنها نذير موت محقق. الطبيب المصرى أنيس حنا، 28 عامًا، حصل على دعم أمريكى سخى لاستكمال أبحاثه حول الجينات المتحكمة فى جلطات القلب.برز اسم أنيس حنا كونه ضمن فريق علمي في كلية ألبرت أينشتين في نيويورك، توصلوا للجينات المتحكمة في شفاء جلطة القلب.
– حصل على تمويل من منظمة القلب الأمريكية لمشاريعه البحثية في جلطة القلب، لمدة سنتين، لأبحاثه في العلاج الجيني لجلطة القلب وقدرتها على منع تدهور الجلطة لفشل في عضلة القلب، وذلك عن طريق تعديل في جينات حيوانات التجارب، وعلى حد كلامه: «نعملهم جلطه زي اللي بتحصل للبشر، وندرس تأثير الجينات دي في نسيج القلب، واذا كان التعديل الجيني بيحسن وظايف القلب بعد الجلطة».
– الشاب المصري أكد أنه توصل إلى نتائج مبشرة عبر دراسات تم نشرها في أهم المجلات العلمية بشأن أمراض القلب، مرجحاً أن التجارب التي نجحت على الفئران سوف تحتاج لوقت من 3 إلى 5 سنوات لإنتاج دواء صالح للبشر يخلصهم نهائياً من جلطة القلب والنوبات القلبية بمجرد حدوثها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock