الذكاء الاصطناعي يستهلك كميات كبيرة من الماء.. ما القصة؟

أشارت دراسة حديثة إلى أن أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية، مثل روبوت ChatGPT الشهير، تستهلك حوالي نصف لتر (500 ملليلتر) من الماء لكل 20 إلى 50 سؤالاً يطرحها المستخدمون.

وقال الباحث شاولي رين من جامعة كاليفورنيا، في ورقة بحثية قام بإعدادها، إن هذه الكمية قد لا تبدو كبيرة عندما ننظر إليها. ولكن مع الاستخدام الواسع النطاق لروبوتات ChatGPT وغيرها من الأنظمة التوليدية، أصبح استهلاك المياه هائلاً.

وقال “رين” في تصريحات لوكالة “أسوشيتد برس”، إن نمو استهلاك المياه في تقرير مايكروسوفت البيئي للعام الماضي 2022 يرجع بشكل أساسي إلى تطويرها لأنظمة الذكاء الاصطناعي.

وتعتبر مايكروسوفت هي المساهم الأكبر في OpenAI، الشركة التي تقف وراء روبوت ChatGPT وأدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى.

واعترفت مايكروسوفت بهذه المشكلة. وقالت إنها تبحث عن طرق لقياس استهلاك الطاقة والبصمة الكربونية. وتعمل أيضًا على جعل أنظمة الذكاء الاصطناعي أقل استهلاكًا للطاقة. وفقًا لتقرير وكالة أسوشيتد برس.

وفي سياق متصل، أقرت شركة OpenAI بالاستهلاك الكبير للمياه في مشاريعها. ووعدت بالعمل على إصلاح المشكلة.

ويعتمد روبوت ChatGPT على خوادم مايكروسوفت التي بدورها تحتاج إلى المياه العذبة من أجل التبريد والحفاظ على درجة حرارة مناسبة للعمل بكفاءة.

وأضاف الباحث “رين” إنه من المرجح أن ينخفض استهلاك المياه في خوادم الأنظمة بمرور الوقت. وشدد على أهمية الوعي بالمشكلة من أجل اتخاذ الخطوات التصحيحية.

ويأتي ذلك في وقتٍ يشهد فيه روبوت ChatGPT تراجعًا في عدد المستخدمين للشهر الثالث على التوالي، وفقًا لتقارير حديثة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock