هل شرب المزيد من الماء يساعد على إنقاص الوزن؟.. خبراء يجيبون

يقول الخبراء إنه من الممكن أن يساعد شرب الماء على حرق السعرات الحرارية وتقليل الرغبة الشديدة في الجوع، وذلك وفقًا لأحدث تقرير نشره موقع «هيلث إن»، وأكد التقرير أن استبدال المشروبات السكرية بالماء يمكن أن يقلل من تناول السعرات الحرارية والسكر.

ويشير التقرير إلى أن بعض الأبحاث تشير إلى أن شرب المزيد من الماء يرتبط بفقدان الوزن، لكن الأدلة غير كافية للإشارة إلى وجود علاقة مباشرة بين السبب والنتيجة.

 

يرتبط استهلاك المياه بزيادة النشاط في الجسم والذي يسبب تنشيط أشياء مثل معدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي، ولذلك شرب الماء قد يساعد على زيادة معدل الأيض لديك ومقدار الطاقة التي تحرقها، في دراسة أجريت عام 2023، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا 200-250 ملليلتر (مل) من الماء الدافئ بعد كل وجبة فقدوا وزنًا أكبر وسجلوا مؤشر كتلة الجسم أقل من المجموعة الضابطة التي لم تفعل ذلك.

هل شرب الماء قبل الأكل يقلل الشهية والسعرات الحرارية؟

عندما تشرب الماء بدلًا من المشروبات الأخرى، والتي قد تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر، فإنك تقلل بشكل طبيعي من استهلاك السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ذلك، يزعم بعض الناس أن شرب الماء قبل الأكل يقلل الشهية.

وفي دراسة 2018 اقترحت أن شرب الماء قبل الوجبات قد يساعد في تقليل شعورك بالجوع وتناول كميات أقل، ولكن فقط عند الأشخاص ذوي الوزن المتوسط ​​ومؤشر كتلة الجسم، ويقول الخبراء في التقرير المنشور:

عندما لا تتبع نظامًا غذائيًا أو تراقب تغذيتك، فإن اختيار شرب الماء بدلاً من المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية قد يساعدك على استهلاك سعرات حرارية أقل.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التمثيل الغذائي أو يعانون من السمنة، قد يساعد شرب الماء على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

يمكن أن يحفز شرب الماء جسمك على تكسير الدهون دون رفع نسبة السكر في الدم أو الأنسولين، مما قد يدعم أيضًا فقدان الوزن.

قد يساعد شرب الماء أيضًا في منع زيادة الوزن على المدى الطويل.

ما هي كمية الماء التي يجب أن أشربها يومياً لإنقاص الوزن؟

توصي العديد من السلطات الصحية بشرب ثمانية أكواب من الماء سعة 8 أونصات (حوالي 2 لتر) يوميًا، وبالإضافة إلى ذلك، متطلبات المياه في الواقع تعتمد بالكامل على الفرد. على سبيل المثال، قد يحتاج الأشخاص الذين يتعرقون كثيرًا أو يمارسون الرياضة بانتظام إلى كمية أكبر من الماء مقارنة بأولئك الذين لا يمارسون الرياضة، وكذلك كبار السن والآباء يحتاجون أيضًا إلى مراقبة كمية المياه التي يتناولونها عن كثب.

ضع في اعتبارك أنك تحصل أيضًا على الماء من العديد من الأطعمة والمشروبات، مثل القهوة والشاي واللحوم والأسماك والحليب، وخاصة الفواكه والخضروات.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock