هل سمعتم من قبل بداء الفيالقة؟ وما مدى خطورته؟

ِمتابعة \ نور خليل

قد يصعب علينا أحياناً التصديق أن جرثومة صغيرة بإمكانها أن تقلب نظامنا الصحي والفيزيولوجي رأساً على عقب. من هنا، إذا سمعتم في السابق عن داء الفيالقة، فستعرفون أنه مرض تنفسيّ حاد، له خصائصه وأعراضه التي لا يجب إهمالها أبداً وإلا فخطر كبير قد يتشكّل على الحياة. وإذا كنتم حتى الساعة تجهلون أي معلومة عن هذا المرض، تابعوا معنا هذا الموضوع من موقع صحتي.

ما هو داء الفيالقة؟

داء الفيالقة المعروف باللغة الأجنبية بمرض Legionnaires’disease، هو شكل حادّ من الالتهاب الرئوي ويحدث عادة بسبب التقاط العدوى، وتسببه في المجمل بكتيريا تعرف باسم الليجيونيلا.

يصاب معظم الناس بمرض الفيالقة عن طريق استنشاق البكتيريا من الماء أو التربة، كما أن كبار السن والمدخنون والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة معرضون بشكل خاص للإصابة بمرض الفيالقة.

تسبب بكتيريا الليجيونيلا أيضاً حمى بونتياك، وهو مرض أكثر اعتدالًا يشبه الأنفلونزا. عادة ما تزول حمى بونتياك من تلقاء نفسها ، ولكن إذا لم يتم علاج داء الفيالقة يمكن أن يكون قاتلاً، وعلى الرغم من أن العلاج الفوري بالمضادات الحيوية عادة ما يعالج المرض، إلا أن بعض الأشخاص يستمرون في المعاناة بعد العلاج.

الأعراض المحتملة

يتطور داء الفيالقة عادةً بعد يومين إلى 10 أيام من التعرض لبكتيريا الليجيونيلا. غالباً ما يبدأ بالعلامات والأعراض التالية:
– صداع الراس
– آلام العضلات
– حمّى قد تبلغ 40 درجة مئوية) أو أعلى
– السعال الذي قد يخرج منه المخاط وأحيانًا الدم
– ضيق في التنفس
– ألم صدر
– الغثيان والقيء والإسهال
– ارتباك أو تغيرات عقلية أخرى

على الرغم من أنّ هذا المرض يؤثر بشكل أساسي على الرئتين، إلا أنه قد يتسبب أحياناً في حدوث التهابات في الجروح وفي أجزاء أخرى من الجسم ، بما في ذلك القلب.

يمكن للشكل الخفيف من داء الفيالقة – المعروف باسم حمى بونتياك – أن ينتج عنه حمى وقشعريرة وصداع وآلام في العضلات. لا تصيب حمى بونتياك رئتيك ، وعادة ما تختفي الأعراض في غضون يومين إلى خمسة أيام.

كيف تنتشر العدوى؟

يصاب معظم الناس بالعدوى عندما يستنشقون قطرات الماء المجهرية التي تحتوي على بكتيريا الليجيونيلا. قد يكون هذا من رذاذ الدش أو الحنفية أو الدوامة أو الماء من نظام التهوية في مبنى كبير. تم ربط الفاشيات بما يلي:

– أحواض المياه الساخنة والجاكوزي
– أبراج التبريد في أنظمة التكييف
– خزانات المياه الساخنة والسخانات
– نوافير زخرفية
– حوض سباحة
– استخدام تربة مزروعة ملوثة
– التدخين
– التمتع بجهاز مناعة ضعيف.

علامَ يقتضي العلاج؟

يُعالج داء الفيالقة بالمضادات الحيوية. من هنا، تجدر الإشارة إلى أنه كلما بدأ العلاج مبكراً ، قلّ احتمال حدوث مضاعفات خطيرة. وفي كثير من الحالات، يتطلب العلاج دخول المستشفى. إلا أن حمى بونتياك تختفي من تلقاء نفسها دون علاج ولا تسبب أي مشاكل باقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock