من أين تستخرج مادة الفازلين؟..معلومات تعرفها لأول مرة

متابعة /نور خليل  

يستخدم الثكير حول العالم الفازلين، كنوع من أنواع ترطيب البشرة وخاصة بعد تعرضها للحروق أو للترطيب، ولكن هل تعلم من أين تستخرج مادة الفازلين.

من أين تستخرج مادة الفازلين

يستخرج الفازلين من المادة البترولية الشمعية التي تتكون على سطح معدات التنقيب عن البترول والتقطير ويسمى المنتج البترولي الأخف هلام البترول ، ويسمى الفازلين بالهلام النفطي ، ويأتي اسمه من مصدر المادة المستخرجة منه.

مادة الفازلين موجودة منذ أن اكتشف روبرت أوغست شيزورو هذا المنتج، ولم يتغيرمن حينها، وكان روبرت وجد الجل اللزج المكون للفازلين على شكل مادة شمعية تتراكم وتسد حول الأنبوب، وطُلب من العمال إزالتها بانتظام، لذلك فكر في طريقة عملية للاستفادة من هذه المادة، وذلك بعد معرفته أن العمال يقوموا باستخدام هذه المادة لعلاج الحروق التي يتعرضون لها خلال العمل. 

قام روبرت على مدار 10 سنوات أو أكثر في محاولة لاستخراج وتنقية المادة من أي شوائب أو مواد كيميائية سامة، ونجح في إطلاق حملة تسويقية لأجل هذا المنتج. 

مادة الفازلين

الفازلين عبارة عن مزيج من الشمع الطبيعي والزيوت المعدنية التي تحبس معًا الرطوبة في البشرة وترطيبها لإصلاح الجفاف وتخفيفه، وفي عام 1874، بدأ المتجر في بيع حوالي 1400 علبة من الفازلين يوميًا.

فوائد الفازلين

 شفاء الجروح والحروق الجلدية الطفيفة، أظهرت دراسة مصدر موثوق أن الفازلين فعال في الحفاظ على رطوبة الجلد أثناء الشفاء بعد الجراحة، قد يكون هذا جيدًا بشكل خاص لإصابات الجلد العادية الأقل خطورة.

ولكنتأكد من تنظيف وتعقيم السطح الذي تضع عليه الفازلين بشكل صحيح، خلاف ذلك ، يمكن أن تحاصر البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى في الداخل وتؤخر عملية الشفاء 

غسول الوجه والجسم ضعي الفازلين بعد الاستحمام، كمرطب انسداد، يمنع بشرتك من الجفاف، و يمكنك أيضًا استخدامه للأنوف الجافة خلال موسم البرد أو الحساسية.

الكعوب المتشققة، انقعي قدميك في ماء دافئ مع إضافة القليل من الملح إليها، جفف بالمنشفة جيدًا ثم ضع الفازلين والجوارب القطنية النظيفة.

تحسين يديك، بعد الغسيل والتجفي ، استخدم بعض الفازلين وزوجًا نظيفًا من القفازات للمساعدة في حبس الرطوبة وتسريع الشفاء.

الشفاه المتشققة، ضعيه على الشفاه المتشققة كما تفعلين مع أي عود شفاه.

مساعدة الكفوف الحيوانات الأليفة، يمكن أن يتشقق جلد الكلب الخاص بك وينتج قدرًا كبيرًا من الانزعاج، نظف كفوفهم بشاش قطني ، وجففها، ثم ضع الهلام، من الناحية المثالية، يجب أن يتم ذلك بعد المشي أو عندما يستريح حيوانك الأليف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock