أوبك تبقي توقعاتها لأسواق النفط دون تغيير

أوبك تبقي توقعاتها لأسواق النفط دون تغيير

متابعة د./* رأفت أحمد الخمساوي

أبقت منظمة “أوبك” توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023 دون تغيير عن الشهر الماضي بواقع 100 ألف برميل يوميا، ليصل إلى 2.3 مليون برميل يوميا في 2023.

وقالت “أوبك” في تقريرها الشهري، المنشور الخميس، “لا يزال تقدير نمو الطلب العالمي على النفط لعام 2023، دون تغيير عن تقدير الشهر الماضي عند 2.3 مليون برميل يوميا”.

كما أوضحت أن الطلب الصيني على النفط سيرتفع بمقدار 760 ألف برميل يوميا في عام 2023 (من 710 آلاف برميل يوميا في توقعاتها السابقة.

كما أبقت أوبك على توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي في 2023 عند 2.6 بالمئة، مشيرة إلى أن هناك مخاطر نزولية

كما حافظت أوبك على توقعاتها لنمو المعروض من خارج أوبك في 2023 عند نحو 1.4 مليون برميل يوميا دون أي تغيير عن الشهر الماضي.

وقالت إن إنتاج الدول الأعضاء في أوبك قد تراجع في مارس بنحو 86 ألف برميل يوميا خلال مارس إلى 28.8 مليون برميل يوميا.

ومن المتوقع أن تكون الولايات المتحدة والبرازيل والنرويج وكندا وكازاخستان وغويانا هي المحركات الرئيسية لنمو المعروض من النفط، بينما من المتوقع أن يحدث الانخفاض بشكل أساسي في روسيا. ولا تزال هناك شكوك كبيرة حول تأثير الإنتاج المتوقع للنفط الصخري في الولايات المتحدة في عام 2023.

وكانت عدة دول مصدرة للنفط ضمن تحالف أوبك+، بما في ذلك السعودية والإمارات، قد أعلنوا يوم الأحد 2 أبريل، عن خفض طوعي لإنتاج النفط، بواقع 1.657 مليون برميل يومياً، اعتبارا من مايو المقبل وحتى نهاية 2023، في خطوة تهدف إلى “تحقيق التوزان في سوق النفط”، وبلغت حصة السعودية وروسيا من الخفض الطوعي 500 ألف برميل يومياً لكل منهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock