مكافأة 75 ألف دولار للتشجيع على الإنجاب في كوريا الجنوبية

تقدم مجموعة البناء الكورية Booyoung للعمال مكافأة قدرها 75 ألف دولار عن كل طفل ينجبونه، وهي واحدة من العديد من الحوافز الجذابة المعروضة في الوقت الذي يتصارع فيه السياسيون والشركات مع الأزمة الديموغرافية في البلاد، حسبما ذكر «فاينانشيال تايمز».

وقال لي جونج كيون، رئيس شركة Booyoung، للموظفين الشهر الماضي: «إذا ظل معدل المواليد في كوريا منخفضًا، فإن البلاد ستواجه الانقراض».

انخفض معدل الخصوبة في كوريا الجنوبية

وبحسب الصحيفة، انخفض معدل الخصوبة الإجمالي في كوريا الجنوبية – متوسط ​​عدد الأطفال الذين من المتوقع أن تنجبهم المرأة في حياتها – من 0.78 في عام 2022 إلى 0.72 في عام 2023، وفقًا للأرقام الحكومية.

ومن المتوقع أن ينخفض ​​إلى 0.68 هذا العام، وهو أقل بكثير من 2.1 التي تقول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إنها ضرورية لضمان استقرار السكان على نطاق واسع.

وقد زاد الزعماء السياسيون من وعودهم بتقديم حوافز مالية للآباء المحتملين قبل الانتخابات البرلمانية المقررة الشهر المقبل، حيث أعلنت أحزاب من مختلف ألوان الطيف السياسي عن مقترحات تتراوح بين بدلات إسكان أكثر سخاء وإعفاءات ضريبية إلى إجازة أبوة إلزامية للآباء وتوسيع نطاق الدعم لبرامج تجميد البويضات.

وقال الرئيس يون سوك يول للوزراء في ديسمبر: «الوقت ينفد، وآمل أن تتعامل كل وكالة حكومية مع قضايا انخفاض معدلات المواليد بتصميم استثنائي».

وقال زعيم المعارضة لي جاي ميونغ عندما أعلن برنامج حزبه في يناي: «إنها مسألة تتعلق ببقاء البلاد».. «إنه تحدٍ وشيك على أعتابنا، وليس مصدر قلق في المستقبل البعيد».

بداية الأزمة

من ناحية أخرى، بدأت آثار الأزمة محسوسة بالفعل، ففي عام 2022، انخفض عدد الأفراد العسكريين الكوريين الجنوبيين إلى أقل من 500 ألف للمرة الأولى، في حين أبلغت الجامعات والمدارس عن تضاؤل ​​أعداد الطلاب، وتم تحويل رياض الأطفال إلى دور رعاية للمسنين.

وفي العام الماضي، تم بيع عدد أكبر من عربات الأطفال للحيوانات الأليفة في كوريا الجنوبية مقارنة بالأطفال.

وقال تشوي سول جي، الباحث في معهد التنمية الكوري: «ما يعيشه الناس في كوريا الجنوبية الآن ليس نتيجة معدل الخصوبة 0.7، ولكن عندما كان معدل الخصوبة 1.2..سوف يصبح الأمر أسوأ بكثير».

من جانبه، يشير الاقتصاديون إلى أن كوريا الجنوبية تواجه تحديات مالية شديدة؛ حيث تضطر الحكومة إلى دعم سكانها الذين يتقدمون في السن بسرعة.

 

ووفقا للمعهد الكوري للصحة والشؤون الاجتماعية، سينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 28% في عام 2050 عما كان عليه في عام 2022، مع انكماش عدد السكان في سن العمل بنحو 35% على مدى السنوات الخمس والعشرين المقبلة.

هل يمكن أن ترتفع النسبة؟

وفى السياق ذاته، من المتوقع أن ترتفع نسبة الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما إلى 25.5% في عام 2030، و46.4% في عام 2070. ووفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن 40.4% من الكوريين الجنوبيين الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما يعيشون بالفعل في فقر نسبي، وهو أعلى معدل في العالم المتقدم. في حين من المتوقع أن ينفد صندوق التقاعد الوطني في البلاد من الأموال في غضون ما يزيد قليلا على 30 عاما.

وقال أوه سوك تاي، الخبير الاقتصادي في بنك سوسيتيه جنرال في سيول: «تواجه كوريا أزمة غير مسبوقة».. «ستبدأ البلاد قريبًا في تجربة نمو سلبي مع انخفاض عدد سكانها. وستكون هناك مشاكل اجتماعية خطيرة تتعلق بالتأمين الصحي والمعاشات العامة والتعليم والقوى العاملة العسكرية.

ووفقا للإحصاءات الحكومية، يبلغ متوسط ​​ديون الزوجين المتزوجين حديثا في كوريا الجنوبية 124 ألف دولار.

ويواجه الشباب أيضًا ارتفاع تكاليف التعليم الخاص، وسط منافسة شرسة على الأماكن المحدودة في جامعات النخبة والشركات الكبرى، وكذلك على السكن.

وفي هذا السياق، تعمل بعض الشركات الكورية أيضًا على تكثيف أعمالها. وقال: «تدرك الشركات تمامًا أنها بحاجة إلى لعب دور لحل مشكلة انخفاض المواليد، وهي تبذل جهودًا لتحسين ثقافة الشركة من أجل تسهيل عمل الموظفين وتربية الأطفال من خلال التوازن بين العمل والحياة».

يو إيل هو، رئيس فريق التوظيف وسياسة العمل في غرفة التجارة والصناعة الكورية.

من جانبه، يبدو أن بعض الشركات قد حققت النجاح بفضل حوافزها، حيث تفتخر شركة لوتي العملاقة للبيع بالتجزئة بمعدل خصوبة بين موظفيها يزيد على اثنين منذ أن أدخلت برامج إجازة الأمومة والأبوة الإلزامية في عام 2012، كما يحق لموظفات لوتي الحصول على إجازة أمومة لمدة عامين بالإضافة إلى إجازة مدتها ثلاثة أشهر تضمنها الدولة.. لكن الخبراء يحذرون من أن الحوافز المالية لم تكن ناجحة دائما، وبين عامي 2006 و2023، أنفقت كوريا الجنوبية 270 مليار دولار على سياسات تتراوح بين المدفوعات النقدية وخدمات مجالسة الأطفال المدعومة وعلاجات العقم، وفقا لمكتب الميزانية في برلمان كوريا الجنوبية.

وقال لي سانغ ليم، رئيس مركز مراقبة التركيبة السكانية في المعهد الكوري للصحة والشؤون الاجتماعية: «لقد تعاملت الحكومات المتعاقبة مع هذا الأمر باعتباره مسألة تكلفة، لكن الكوريين الأثرياء نسبيًا لا ينجبون أطفالًا أيضًا».

 

وأضاف لي: «المشكلة هي الضغط التنافسي الشديد الذي يتعرض له الشباب والشابات الكوريين، سواء كان ذلك في التعليم، أو في سوق العمل، أو في سوق الإسكان».

 

وتابع: «لقد نشأوا وهم لا يفعلون شيئًا سوى الدراسة، وهم يشاهدون أمهاتهم يكافحون من أجل إلحاقهم بأكاديميات ما بعد المدرسة، ويكافح آباؤهم لكسب ما يكفي من المال. والنتيجة هي أنهم يشعرون بقدر أقل من الارتباط بمفهوم الأسرة، فهم لا يريدون نفس الحياة لأنفسهم أو لأطفالهم».

وأشار العديد من الخبراء أيضًا إلى المواقف الاجتماعية الراسخة التي جعلت من الصعب على النساء بناء حياتهن المهنية أثناء تربية الأسرة أيضًا.

وقالت يون سو يون، وهي معلمة في مدرسة إعدادية تبلغ من العمر 41 عامًا من سيول: «إذا كان لدي طفل، فسيعني ذلك المزيد من الحجج، لأن حياتي ستقتصر على تربية الأطفال والأعمال المنزلية». «كان على أن أختار بين مسيرتي المهنية وإنجاب طفل.»

 

وعلى الرغم من أن الحافز الذي قدمته بويونج والذي يبلغ 75 ألف دولار لافت للنظر، إلا أنه لا يمثل حتى نصف ما تقول يون إنها ستحتاجه، «والدتي تريدني أن أنجب طفلًا، فقلت لها مازحًا إنها إذا أعطتني 200 ألف دولار فسوف أنجب طفلًا».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock