هل تسبب الرموش الصناعية عث الديموديكس؟

أصبحت الرموش الصناعية مظهرا جماليا لا يمكن الاستغناء عنه بالنسبة للعديد من السيدات، ولسوء الحظ اكتشف الخبراء أن الرموش الصناعية قد تسبب عث الديموديكس في بعض الحالات.

والديموديكس عث دقيق الحجم يتواجد عادة في الشعر والشعيرات، بما في ذلك الشعر الطبيعي للإنسان، وقد يؤدي وجوده إلى حالات تهيج الجلد والحكة.

ولدى كل شخص تقريبًا نوع من العث يسمى ديموديكس يوجد بالقرب من بصيلات الشعر، أي الرموش والحواجب، إذ تتغذى هذه الكائنات على الزيوت وخلايا الجلد والهرمونات.

وعند انتشار عث الديموديكس بشكل كبير حول منطقة العين، فقد يؤدي إلى داء الديموديكس، فرط نمو عث الوجه، أو ما يعرف باسم التهاب الجفن الديموديكس، ومشاكل جلدية مثل الحكة والتقشير.

وهذه الحالة شائعة بشكل خاص بين الأشخاص الذين لديهم وصلات رموش، والتي تعتبر مغناطيسًا لتراكم الأشياء التي يحب العث تناولها.

أسباب ازدهار عث الديموديكس حول العينين

السبب وراء زيادة عث الديموديكس على جلد بعض الأشخاص أكثر من غيرهم هو سبب بسيط جدا، الحاجة إلى الغذاء. إذ يمكن أن تؤدي الرموش الصناعية في بعض الأحيان إلى قدوم العث، وذلك لأن بعض الناس يتجنبون تنظيف أعينهم لإطالة عمر ملحقات الرموش، وقد تؤدي المادة اللاصقة حول خط الرموش إلى احتجاز البكتيريا والحطام.

ويوضح الأطباء أن العلامة المبكرة المميزة لوجود عدد كبير جدًا من عث الدويدية هي العيون الجافة والمتهيجة التي يمكن أن تشعر بالحرقان أو اللسع أو الحكة. وإذا لم يتم علاج المشكلة، فقد تتفاقم الأعراض مسببة الاحمرار، أو بقع متقشرة جافة أو خشنة، أو قشور حول العينين.

ولإبقاء العث بعيدًا عن رموشك، فقط كوني انتقائية، أي اغسلي وجهك بمنظف لطيف غير صابوني عن طريق تمرير عود قطني على طول خط الرموش. أيضا لا تنسي تنظيف ما بين الحاجبين، إذ يحب العث الاختباء في هذه المنطقة.

كيفية تنظيف الرموش إذا كنت تتعامل مع العث؟

أظهرت الأبحاث أن زيت شجرة الشاي الأساسي هو وسيلة فعالة للتخلص من عث الدويدكس، حيث له خصائص طبيعية مضادة للميكروبات، لذا فهو يساعد على محاربة عث الدويدية.

اغسلي رموشك بكمية صغيرة من زيت شجرة الشاي والماء، وبعد شطف الرموش، قومي بتجفيفها بمنشفة نظيفة لمنع زيادة نمو العث. يجب استخدام زيت شجرة الشاي لمدة دورتين من حياة عث الديموديكس، أي حوالي ستة أسابيع.

بعد ذلك، لا يجب استخدام منتجات تؤدي إلى مزيد من تهيج الجلد في منطقة حساسة بالفعل، بمعنى الابتعاد عن المنظفات ذات العطور أو المناديل المبللة التي تحتوي على مكونات تبقى على الجلد، وكلاهما يمكن أن يسبب الحساسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock