استمر ساعة و3 دقائق.. خسوف القمر الجزئي زيًّن سماء السعودية

استمر ساعة و3 دقائق.. خسوف القمر الجزئي زيًّن سماء السعودية

كتب / أحمد حافظ

شهدت سماء السعودية خسوف القمر، حيث شاهد السعوديون خسوف جزئي للقمر بنسبة صغيرة، من الليلة الماضية حتى زوال خسوف القمر بشروق الشمس.

كان رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، قد صرح أن خسوف القمر سيكون واضح في أوروبا ومعظم آسيا، وإفريقيا، أمريكا الشمالية، وامريكا الجنوبية والمحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي، والقطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية.

متى يحدث خسوف القمر؟

واستمر خسوف القمر لمدة ساعة و3 دقائق، بدأ من 5:14 فجرًا وانتهى عند 6:15 صباحًا، ويعتبر وفقًا للحسابات الفلكية، إنه خسوف القمر الوحيد في 2024، وأوضح «أبو زاهرة» أن خسوف القمر يحدث عادةَ في منتصف الشهر العربي عندما تنتصف الأرض بين الشمس والقمر، ولا تشكل هذه الأجرام السماوية خط مستقيم واحد في السماء، وما يحدث في خسوف القمر أن جزءًا منه يدخل على الأرض ليلقى بظلاله عليها.

وتابع فيما يخص موعد خسوف القمر في السعودية، فبدأ الأربعاء، في الساعة 5:13 فجرًا وانتهى 6:15 صباحًا قبل شروق الشمس مباشرة، وتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض، وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكبنا، وخلال الخسوف الجزئي كان القمر حجمه كبيرًا، وعند الذروة العظمى للخسوف كان قطر القمر الظاهري أكبر بنسبة 6.7% من المتوسط، وهو يمثل ثاني قمر عملاق لعام 2024، نظرًا لقربه من الاعتدال الخريفي يطلق عليه «قمر الحصاد».

 

 

ولقد استخدمت ظاهرة خسوف القمر الجزئي منذ القديم لتأكيد أن الأرض كروية، حيث يلاحظ أن ظل الأرض الساقط على قرص القمر عند ذروة الخسوف سيكون متقوسا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock