الهجوم الإيراني على إسرائيل.. كيف أفلت الاحتلال من جحيم 300 صاروخ وطائرة مسيرة؟

في ليلة الهجوم الإيراني على إسرائيل، أمطرت طهران الأراضي المحتلة بنحو 300 صاروخ وطائرة مسيرة، وكادت إسرائيل تتحول إلى كتلة من نار، لكن الخسائر لم تكن على قدر الهجوم.

صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، أفادت بأن تكلفة الاعتراضات الجوية في سماء إسرائيل خلال الهجوم الإيراني، مساء أمس، بواسطة طائرات بدون طيار، والصواريخ الباليستية المتطورة، تجاوزت ما يعادل أكثر من مليار دولار، حيث ذكر المستشار الاقتصادي لرئيس الأركان الإسرائيلي السابق، العميد رام أميناخ، أن تكلفة وقف الهجوم تراوحت بين 4-5 مليارات شيكل.

 

وعلق أميناخ في استوديو «ynet» الإسرائيلي على التكلفة العالية لتفعيل أنظمة الدفاع الليلي في إسرائيل، والسعر المنخفض نسبيا الذي تدفعه إيران، موضحًا أنه أقل من 10% مما دفعته إسرائيل لوقف الهجوم الإيراني.

وأضاف أميناخ: «إذا كنا نتحدث عن الصواريخ الباليستية التي يجب إسقاطها باستخدام نظام أرو، وصواريخ كروز التي يجب إسقاطها بصواريخ آخرى، والطائرات بدون طيار، التي نقوم باسقاطها بشكل أساسي بالطائرات – إذن أضف زيادة التكاليف- 3.5 مليون دولار لصاروخ آرو، ومليون دولار للعصا السحرية، وتكاليف آخرى للطائرات، بإجمالي حوالي 5 مليارات شيكل إسرائيلي.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

كانت إيران شنت هجوما على إسرائيل بعشرات الطائرات المسيّرة والصواريخ، ليل أمس السبت، وفقًا لما أعلنه الجيش الإسرائيلي ومسؤولون إسرائيليون لوسائل إعلام محلية، كما نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصادر إسرائيلية، قولها إن الهجوم الإيراني تضمن صواريخ وليس فقط مسيرات، ومعظم الطائرات المسيّرة أطلقت من إيران، وبعضها من العراق.

ووفقًا لصحيفة «يديعوت أحرونوت»، تم تدمير جميع صواريخ كروز التي أطلقها الإيرانيون خارج حدود إسرائيل، على الرغم من عدم وجود أي بصمة رادارية لها، ولم تتمكن أي طائرة من طراز شهد 238، وعددها 185 طائرة، التي أطلقها الإيرانيون ومبعوثوهم، من اختراق حدود إسرائيل، وهى نماذج محسنة من طائرة الشهيد 136 التي تستخدمها روسيا بشكل شبه يومي ضد أوكرانيا، وهى أسرع وتحمل نحو 50 كيلوغراما من المتفجرات.

ومن بين الصواريخ الباليستية الـ110، من نوع «خيفار هعار»، اخترق عدد قليل منها الأراضي الإسرائيلية، وانفجر عدد أقل منها؛ لتلحق أضرار طفيفة بقاعدة النبطيم، لكن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أعلن في بيانه صباح اليوم أن القاعدة تعمل.

وساعدت الولايات المتحدة وبريطانيا في اعتراض الصواريخ الباليستية من نوع «Arrow 2» و«Arrow 3»، حيث اعترض الأمريكيون 70 طائرة بدون طيار.

كيف أفلتت إسرائيل من 300 صاروخ وطائرة مسيرة إيرانية؟

 

تقريبًا جميع الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار التي أطلقتها إيران ضد إسرائيل في هجوم غير مسبوق في وقت متأخر من يوم السبت تم اعتراضها وفشلت في تحقيق هدفها، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين وأمريكيين.

ومعظم الذخائر الإيرانية التي يزيد عددها عن 300، والتي يُعتقد أن معظمها تم إطلاقها من داخل الأراضي الإيرانية خلال هجوم استمر خمس ساعات، تم اعتراضها قبل وصولها إلى إسرائيل، على بعد أكثر من 1100 ميل (1770 كيلومترًا) من إطلاقها.

وهناك ما لا يقل عن 10 بطاريات للقبة الحديدية في إسرائيل، كل منها مجهزة برادار يكتشف الصواريخ ثم يستخدم نظام قيادة وسيطرة يحسب بسرعة ما إذا كانت المقذوفة القادمة تشكل تهديدًا أو من المحتمل أن تضرب منطقة غير مأهولة بالسكان، وإذا كان الصاروخ يشكل تهديدا، فإن القبة الحديدية تطلق صواريخ من الأرض لتدميره في الجو، والقبة الحديدية هي الطبقة السفلية للدفاع الصاروخي الإسرائيلي، وفقًا لمنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية (IMDO).

وتمتلك إسرائيل أيضًا طائرات مقاتلة حديثة، بما في ذلك طائرات الشبح F-35I التي استخدمتها من قبل لإسقاط طائرات بدون طيار وصواريخ كروز، وفقًا لتقارير إخبارية.

وأظهرت الصور التي نشرها سلاح الجو الإسرائيلي في وقت مبكر من يوم الأحد طائرات مقاتلة من طراز F-35 وF-15 تعود إلى قواعدها في إسرائيل بعد ما يسمى بـ«الاعتراضات» و«مهام الدفاع الجوي» الناجحة.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد إن 99% من الصواريخ التي أطلقتها إيران اعترضتها إسرائيل وشركاؤها، مع وصول عدد صغير فقط من الصواريخ الباليستية إلى إسرائيل.

وقال جيش الاحتلال إنه في المجمل، أطلقت إيران حوالي 170 طائرة مسيرة وأكثر من 30 صاروخ كروز وأكثر من 120 صاروخا باليستيا على إسرائيل ليلة السبت.

إيران وإسرائيل الآن

في مكالمة هاتفية اليوم الأحد، أخبر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن ذلك يمثل فوزًا لإسرائيل، حيث لم يتم ضرب أي شيء ذي قيمة، حسبما قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لشبكة CNN.

وقال مسؤولون أمريكيون إن سفن البحرية الأمريكية والطائرات العسكرية اعترضت أكثر من 70 طائرة بدون طيار وثلاثة صواريخ باليستية، دون تقديم تفاصيل عن الدفاعات التي استخدمت على وجه التحديد لإسقاط الصواريخ.

إيران تضرب إسرائيل اليوم

أسقطت البحرية الأمريكية ما لا يقل عن 3 صواريخ باليستية باستخدام نظام الدفاع الصاروخي إيجيس على متن مدمرتين للصواريخ الموجهة في شرق البحر الأبيض المتوسط، حسبما صرح مسؤولون لمراسل سي إن إن.

وقال بايدن في بيان إن الولايات المتحدة مستعدة جيدًا للمساعدة في الدفاع عن إسرائيل ضد الهجوم الإيراني.

وأضاف الرئيس الأمريكي في بيان: «لدعم الدفاع عن إسرائيل، قام الجيش الأمريكي بنقل طائرات ومدمرات للدفاع الصاروخي الباليستي إلى المنطقة على مدار الأسبوع الماضي».

وأعربت بريطانيا عن استعدادها أيضا للتدخل باستخدام طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي موجودة في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock